الرئيسية / مؤتمرات وندوات / مركز الحكمة للحوار والتعاون سيشارك في مؤتمر باريس حول ضحايا العنف

مركز الحكمة للحوار والتعاون سيشارك في مؤتمر باريس حول ضحايا العنف

بدعوة من قبل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيشارك رئيس مركز الحكمة للحوار والتعاون سماحة العلامة السيد صالح الحكيم في مؤتمر باريس الكبير الذي يضم (60) دولة مشاركة حول ضحايا العنف المستند إلى العرق والدين في الشرق الأوسط بتاريخ 8/9/2015 ويأتي هذا المؤتمر على اساس مناقشة مفتوحة عقدت في 27/3/2015 في مجلس الامن برئاسة فرنسا حول قضية اضطهاد السكان على خلفيات عرقية أو دينية . وقد تضمن مناقشة بدأت بالأمين العام للأمم المتحدة وتضمنت كلمات من الوزراء والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان وممثلين بارزين في المنطقة . بهذه المناسبة , المشاركون أكدوا على الأهمية الحيوية لرجوع السكان الذين ينتمون الى المجموعات المهددة في الشرق الاوسط الى منازلهم ليكون لهم موروثهم الثقافي والديني المحفوظ ولكي يستأنفوا حياتهم بسلام وحرية ومساواة وكرامة . لقاء مجلس الامن الدولي في 27/3 هو الخطوة الاولى التي تحتاج في ترجمتها الى أعمال ملموسة . لقد كان التركيز على الاولويات الثلاثة الرئيسية خلال المناقشة والان تحتاج لأن تكون متناولة .

1- استجابة للاحتياجات المباشرة للسكان الذين هم في خطر , ولتحضير وتسهيل عملية الحفاظ عليهم وديمومة رجوع النازحين حيث تتضمن دمج هذه الاولوية في الاستراتيجيات العسكرية .

2- أهمية الحلول السياسية الشاملة , احترام حقوق الانسان لجميع الناس بغض النظر عن خلفيتهم العرقية أو انتماءهم الديني والحاجة الى الحفاظ على التنوع الديني والثقافي والعرقي في الشرق الاوسط .

3- مسائلة مرتكبي الجرائم ضد الناس على خلفياتهم العرقية او دينية , أو التي ترقى الى مستوى جرائم الحرب أو جرائم بحق الانسانية . كمتابعة ل 27/3 مجلس الامن الدولي , الاردن , فرنسا , ستستضيف مؤتمر عالي المستوى في باريس في 8/9/2015 . الامم المتحدة استشارت عدد من الشخصيات المميزة من الشرق الاوسط بغية تقديم توصيات ملموسة للتصدي لهذه المسائل في هذا المؤتمر هذه التوصيات ستكون مقدمة للمشاركين في المؤتمر . وسيحضر المؤتمر وفد من الامم المتحدة مصحوباً بشخصيات مميزة في الشرق الاوسط , وفود من المنطقة بالإضافة الى المهتمين بالشأن من البلدان الاخرى واخرين من اصحاب المصلحة . وأيضاً مدراء منضمات ووكالات عالمية ذات صلة . الهدف من هذا المؤتمر هو لتحديد مجموعة من الاجراءات الملموسة (ميثاق الاعمال) لمواجهة جميع الجوانب ذات الصلة لوضع ضحايا العنف الديني والعرقي في الشرق الاوسط .

france-logo

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *